مركز شباب بخاتي
أهلا بك سيدي الزائر هذا المنتدى لم نوفر له خدمة رؤية المواضيع والتنزه داخله من أجل الزوار وهذا حرصا مننا لأننا نريدك أن تكون داخل الحدث فلذلك عليك الإشتراك إذا كنت ترغب حقا بان تشعر بأن رأيك ومشاهدتك ومتابعتك لما يحدث في قريتك مهمة ومهمة فعلية حتمية من الضروري القيام بها
مركز شباب بخاتي
أهلا بك سيدي الزائر هذا المنتدى لم نوفر له خدمة رؤية المواضيع والتنزه داخله من أجل الزوار وهذا حرصا مننا لأننا نريدك أن تكون داخل الحدث فلذلك عليك الإشتراك إذا كنت ترغب حقا بان تشعر بأن رأيك ومشاهدتك ومتابعتك لما يحدث في قريتك مهمة ومهمة فعلية حتمية من الضروري القيام بها
مركز شباب بخاتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما يخص قريتنا الحبيبة بخاتي ويختص بكل شأن يتصل بالمركز وكل المؤسسات بالقرية
 
الرئيسيةبوابة المركزأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل صحيح أن من واظب على صلاتي الفجر والعشاء مع الجماعة فقد برئ من النفاق؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
taher_am2001
Admin



عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

هل صحيح أن من واظب على صلاتي الفجر والعشاء مع الجماعة فقد برئ من النفاق؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً. Empty
مُساهمةموضوع: هل صحيح أن من واظب على صلاتي الفجر والعشاء مع الجماعة فقد برئ من النفاق؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً.   هل صحيح أن من واظب على صلاتي الفجر والعشاء مع الجماعة فقد برئ من النفاق؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً. Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2011 10:57 pm





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإننا لم نطلع على حديث صريح في أن من واظب على صلاتي العشاء والفجر في جماعة برئ من النفاق، لكن ثبت أن هاتين الصلاتين هما أثقل الصلوات على المنافقين، ولا شك أن المواظبة على حضورهما جماعة دليل على بعد الشخص من النفاق، لأن المنافق لا يوفق لذلك ـ والعياذ بالله تعالى ـ وثبت أن من صلاهما جماعة كان كمن قام الليل كله، ففي البخاري وغيره من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً. هذه رواية البخاري.

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري عند شرح الحديث: ودل هذا على أن الصلاة كلها ثقيلة على المنافقين ومنه قوله تعالى: ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ـ وإنما كانت العشاء والفجر أثقل عليهم من غيرهما لقوة الداعي إلى تركهما، لأن العشاء وقت السكون والراحة، والصبح وقت لذة النوم، وقيل: وجهه كون المؤمنين يفوزون بما ترتب عليهما من الفضل لقيامهم بحقهما دون المنافقين. انتهى.

وفي صحيح مسلم عن عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله.

ورواه الترمذي بلفظ: من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومن صلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة.

ورواه أبو داود بلفظ: من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة، ومن صلى العشاء والفجر في جماعة كان كقيام ليلة. وكلاهما عن عثمان أيضاً.

وفي سنن الترمذي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى لله أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق. والحديث حسنه الألباني.

قال في تحفة الأحوذي: قال الطيبي: أي يؤمنه في الدنيا أن يعمل عمل المنافق ويوفقه لعمل أهل الإخلاص، وفي الآخرة يؤمنه مما يعذبه المنافق ويشهد له بأنه غير منافق، يعني بأن المنافقين إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى وحال هذا بخلافهم، كذا في المرقاة. انتهى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل صحيح أن من واظب على صلاتي الفجر والعشاء مع الجماعة فقد برئ من النفاق؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بسم الله الرحمن الرحيم
» سبحان الله " وفي السماء رزقكم وما توعدون " المصري اليوم : المصري اليوم» ترصد «نهراً جديداً» فى «باطن» الصحراء الغربية «١ -٣»

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز شباب بخاتي :: قسم الإسلاميات :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: